::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: - عرض مشاركة واحدة - الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين .!
عرض مشاركة واحدة
قديم 17-09-2007, 05:38 PM   #9
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين .!

حرب الأسعار تخترق محلات بيع العود والعنبر مع إطلالة رمضان

عبدالقادر حسين - جدة

بدأت شركات ومحلات بيع العود والبخور والعطورات الشرقية مع دخول شهر رمضان المبارك ماراثون التنافس بطرح كميات كبيرة من العود والبخور المعتق في كافة محلاتها لتحقيق ارباح كبيرة قدرها المختصون في مجال العودة باكثر من 230 مليون ريال في هذا الشهر المبارك وبدأت محلات العودة والبخور ومحلات العطارة هذه الأيام حركة نشطة مقارنة بما كانت عليه قبل عدة شهور.

ووصل الأمر الى أن الكثير من المحلات التجارية بدأت تقدم العديد من الاغراءات المختلفة من اجل جذب المستهلك إلى المحل فيما بدأت العديد من العروض المتنوعة عبر الوسائل الاعلانية لتبدأ مرحلة من التنافس في كل عام تحقق منها الشركات مبالغ كبيرة من الربح .. وقال خبير العود والعنبر إبراهيم الحديدي ان المملكة العربية السعودية من اهم واكبر الدول في تجارة العود على مستوى المنطقة فهناك نوعيات من العودة والبخور تختلف حسب النوعية وحسب المكان وهناك العديد من العديد من الانواع التي تفضلها الناس في رمضان باعتبار ان لها قيمة عالية ورائحة جيدة ومنها النوع الكمبودي ودهن العوده والماليزي ويعتبر الكمبودي من افضل الانواع على الاطلاق حيث ان اسعاره تختلف حسب درجاته وحسب الاوقية والتي قد تصل الى 1200ريال للاوقية الواحدة.

واشار الحديدي الى ان هناك العديد من التخفيضات التي تقدمها المحلات تصل الى من 50% اضافة الى ان هناك تنافس كبير بين محلات العودة الان من اجل جذب المستهلك قدر الامكان لشراء نوعيات من العوده والبخور ومجموعات من المركبات المختلفة من العودة والبخور ودهن العودة والورد الطائفي والمعمول والتي اجتاحت الرياض والقصيم وجدة بنسبة عالية بلغت اكثر من 70% وتصل سعر التولة منها ما بين 120 - 550 ريالا.

واشار عمر بانافع مستثمر في مجال العود والعنبر الى ان الاسعار تختلف حسب الاوقية والنوعية حيث ان الاسعار تتفاوت حسب الدرجات فهناك الاسعار لنوع الكمبودي الدرجة الاولي والتي يصل سعرها من 1500ريال الى 4000 ريال وهناك العودة التي تصل من 50 - 400ريال وهناك اسعار اخرى تصل من 25 - 200ريال .واضاف ان اجمالي المبيعات يصل الى اكثر من 15 مليون ريال خاصة في مجال العودة ودهن العود.

من جانبه قال مصلي القرشي صاحب مؤسسات متخصصة في العودة :ان الاستعدادات لرمضان تختلف عن غيره من الشهور الاخرى .. فالمبيعات في رمضان اكثر من الشهور الاخرى حيث ان هناك تخفيضات تقدم تصل الى 50% او اكثر حسب النوعية وهناك العديد من الاسعار التي تم تخفيضها في رمضان عن غيره من اجل فتح باب المنافسة اكثر في السوق والاسعار تتفاوت حسب العرض والطلب وهناك العديد من الاسعار المختلفة التي قد تصل الى 5000 ريال للاوقية الواحدة وهذه لها مستهلكون يشترون هذه النوعيات الغالية وهناك النوع الهندي الذي يعتبر سائدا الان في السوق حيث ان سعره يتفاوت من 70 ريالا الى 250ريالا بالاضافة الى النوع الكمبودي المعتق الذي يصل سعره الى 250ريالا حسب الدرجات الخاصة به .. ونفى ان تكون هناك أي عمليات استغلال للمستهلك هذه الايام حيث ان الارباح التي يتم تحقيقها في رمضان تكون نتيجة الدعاية القوية التي تقوم بها الكثير من الشركات العاملة في هذا المجال.

ويقول عفان مسرور احد مسؤولي العودة ان الوضع الان يعتبر نشطا بسبب الاقبال الكبير على العودة وحرص الكثير من النساء على شراء انواع معينة من العودة والمعتق والبخور وغالبا ما يكون شهر رمضان من افضل الشهور التي تحقق فيها المبيعات ارقاما عالية .. وهناك منافسة من قبل اصحاب المحلات تتمثل في طرح العديد من المنتجات الجديدة في السوق هذه الايام والتي تجدها في العشر الاواخر من رمضان.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس