العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـخــــاصـــــة.::: > :: قسم اللقــاءات والفعاليات والتغطيات الخاصة::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2014, 04:23 PM   #1
 
إحصائية العضو







الإداره غير متصل

الإداره is on a distinguished road


افتراضي سيرة و مسيرة لـ الشيخ راجس بن نبجان الشرافي يرحمة الله في لقاء مع الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن وآلاه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته الى يوم الدين

إخواننا أعضاء وزوّار الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر





يسرنا في هذا اليوم أن نقدم لكم هذا اللقاء الخاص للموقع الرسمي لقبيلة الدواسر مع عضو شرف موقع الدواسر الرسمي....

أحد كبار موظفي شركة ارامكو السعودية والذي شق طريقه من الصفر حتى كان احد مسئولي الشركة التي يعتمد عليها.حيث يعد من ابرز وجها واعيان قبيلة الدواسر القاطنين المنطقة الشرقية..

وعلى الرغم من مشاغله الكثيرة فقد فتح أبواب مجلسه كــ عادته مرحباً بالمنبر الإعلامي لقبيلة الدواسر على شبكة الإنترنت وخصّ هذا الموقع بالحديث عنه وعن تجربته العملية بمختلف أنواعها وطرح الأسئلة المتلهفين الكثير من متابعيه بمعرفتها .


يقول الشاعر : دهيمان بن عبيد الهوامله. في الشيخ راجس بن نبجان الشرافي

راجس ليا عدوا طويلين الاشبار= له ماقف كل الرجال تحكيبه
ماقف وافي ثابت كما ضلع سنجار= ينصاه من كبرت عليه المصيبه
ابن نبجان اللي تعرفه بالاذكار= سوا العلوم المعجزات ودريبه
الشيخ ابن نبجان قد شب له نار= نار سناها في الدجى نقتديبه
له مجلس فيه اشقر البن يندار= والهيل الاخضر وازرق العود عيبه
ياطيب مجلس راعي الكيف والكار= وكاس المراجل سجله من نصيبه
من طيب راسه ما نشد ويش الاسعار= يخسر ولا يحسب حساب الغليبه
حاتم زمانه ما تجمل بالاعذار= يفعل ولو كانت ظروف صعيبه
ويعطي عطايا له جزيلات وكار= هداج تيماء ويوتي صيبه
وخصايله ما تنحصا لي بالاشعر= ويش ابتدي منه الظهر من جذيبه
هذا مزايا مكرم الضيف والجار= والطرقي الى ما درى ويش غيبه




قلة أولئك الذين شقوا طريقهم بالعزيمة والإصرار والبحث لم ينتظروا الظروف حتى تحين لهم ولم يجعلوا منها شماعة يعلقون عليها سطحاتهم وتقاعسهم حياتهم مليئة بالمجازفات أجبرتهم الحياة الصعبة والشديدة التي عاشوها على أن يكونوا اشد منها نحتوا على الصخر بأناملهم . قلة هم وضيفنا لهذا الأسبوع هو أحدهم في حياته وقفات إنسانية حين كان أبواه المنفصلان يتنازعانه فتارة مع أخواله وأخرى مع أعمامه وهو طفل يتمنى أن يكون مع أبويه يذهب مع أبيه فيحن إلى أمه ويذهب مع أمه فيحن إلى أبيه وإخوته. هي لحظة صعبة في عمر الضيف حكاها لنا بشيء من الحسرة له العديد من السفرات في الصحارى القاحلة ومنها عندما رافق والدته في ليل دامس مهتدين بالنجم ليس معهما من الماء والزاد ما يكفي فيما لو تاها عن الطريق وانتقاله إلى الرياض للعمل في البناء وهو لم يتجاوز الثالثة عشرة أيضاً فيها نوع من التحدي والبحث عن الأفضل وانتقاله للعمل في المنطقة الشرقية أيضاً مرحلة مهمة من حياته كان خلالها حريصا على التعليم أكثر من العمل ولذلك لفت انتباه رؤسائه وأجبرهم على احترامه وتقديم خدمة مساعدته وكان أهلاً للمسؤولية واختير ليكون من أهم رجالات اكبر شركة نفط بالعالم .. ضيفنا لا يمل فله تاريخ حافل من العطاء وله العديد من الآراء وله نظرة في شباب اليوم وصفهم بالمؤهلين ووصف جيله بالمكافحين ضيفنا اليوم هو الشيخ راجس بن محمد ((نبجان)) بن قطيان الشرافي الدوسري مدير الأمن الصناعي بارامكو بالوكالة بالمنطقة الشمالية.

إخواني لا نطيل عليكم ، لقاءنا مع

الشيخ راجس بن نبجان بن قطيان الشرافي الدوسري


ضيف اللقاء الشيخ راجس بن نبجان الشرافي


اداري الموقع الأستاذ فهد بن هادي الغريري وبجانبه ضيف اللقاء .


من اليمين النقيب حسام بن ابرهيم الشرافي وبجانبة الشيخ راجس بن نبجان الشرافي وبجانبة الاستاذ فالح بن راجس الشرافي عضو المجلس البلدي بالمنطقة الشرقية


صورة جماعية للحضور في اللقاء


نسق اللقاء :

عضو مجلس إدارة الموقع الأستاذ فهد بن هادي الغريري .





س) في بداية اللقاء يا أبو سابرنحب نرحب بكم في الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر ونسعد بإجراء هذا اللقاء المميّز معك .. بالواقع بودنا أن تتحدث لنا عنك من حيث النشأة والدراسة والحياة العملية ؟

ج) الله يحيّك يا أبو راشد ويحييّ الحضور والليلة عندي من أسعد الليالي على كل حال..أنا من مواليد منطقة يقال لها الدحي شمال وادي الدواسر عام 1933م وكنت الابن الثاني لوالدي والثالث للوالدة والدي تزوج من 28امراة وله من الأبناء 18ولداً وبنتاً عمل بالزراعة وتربية المواشي وركب الغوص وسمي نبجان لكثرة سفره وتنقلاته.


السيرة الذاتية

الاسم: راجس بن محمد بن قطيان الشرافي الدوسري
من مواليد وادي الدواسر 26شعبان 1352الموافق 1933م
والده تزوج من 28 امرأه وله من الأبناء 18ولداً وبنتاً. عمل تاجرا ومزارعا.
المستوى التعليمي: تعلم مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في وادي الدواسر ثم واصل تعليمه في المدارس الليلية بالمنطقة الشرقية أثناء عمله في ارامكو وواصل دراسته للغة الانجليزية في مدارس ارامكو وأنهى جميع مقررات الشركة.حاصل على دورات منها دبلوم في البصمات ودبلوم في العلوم البوليسية ودبلوم في السلامة والتحقيق والأمن والطباعة والحريق.



الحياة العملية

التحق بارامكو السعودية في 4/6/1950م وعمل برأس تنورة في معمل التكرير والمنافع والكهرباء لمدة سنتين ثم ترك العمل لحاجة والده ثم عاد للعمل في 1/8/1953م في إدارة الأمن الصناعي بوظيفة رجل امن صناعي بالظهران غالى أن وصل إلى رئيس نوبة بالظهران ورئيس للإطفاء ، ثم انتقل إلى المنطقة الجنوبية ليعمل مساعد ناظر لمدة سنتين ومن ثم انتقل إلى المنطقة الشمالية بوظيفة ناظر عام 1980م وعمل مديرا بالوكالة للأمن الصناعي بالمنطقة الشمالية حتى تقاعد.

الحالة الاجتماعية

متزوج عام 1955م ولديه زوجتان والعديد من الأبناء




س) نريدك ان تتكلم الاحوال المعشية والاجتماعية التي مرت بك ؟

ج) نعم كحال معظم أهالي وادي الدواسر والجزيرة ككل كنا نعاني شظف العيش وقلة الموارد والكثير كان يعتمد في حياته على الرعي وزراعة النخيل وبعض الخضراوات وكان غذاؤنا يعتمد على الحليب والتمر والبر وكان يتنقل بغرض التجارة بين المناطق المجاورة لبيع السيوف والخناجر والهيل والقهوة والإبل وهذه كانت مهنة والدي تعلمت القرآن الكريم وشيئا من القراءة والحساب في قريتي.


س) وأنت كيف كان وضعك وهل ساعدت والدك في تجارته؟


ج) بعد مرور أربع سنوات عشتها في كنف والدي ـ رحمهما الله ـ تم الانفصال بينهما وأنجبت والدتي خلالها أخا اصغر مني يدعى (فراج) إلا انه توفي وعمره ثلاث سنوات نتيجة ضياعه في الصحراء وكانت نتيجة الانفصال أن تناوب والدي ووالدتي على رعايتي فمرة يأخذني والدي إلى عماني (الشرافاء) ومرة مع خوالي وأمي (ال شكره) واستمر الحال على هذا المنوال ستة أعوام وسط عدم الاستقرار فمحبتي الكبيرة لامي لم تجعلني أنسى والدي ، ولعلي لا أنسى عندما أخذني أبي وسط جو من الحزن سيطر على والدتي وبدأت المسيرة من الوادي باتجاه الدلم واصلنا خلالها السفر ليل نهار وكنت أنام في (خرج الناقة) التي هي أيضاً كانت مصدر غذائنا أثناء الرحلة وسط أجواء من التعب والرعب. ومن وادي الدواسر عدنا أنا وأبي واحد أعمامي إلى الرياض من اجل البحث عما نقضي به دين ثقيل على أبي وعمي واصلوا خلالها المسير الليل بالنهار حتى وصلنا للخرج وفي الرياض عشنا في ضيافة الملك عبدالعزيز ـ رحمة الله ـ كغيرنا في مكان يسمى (خريمص) ومنها اتجهنا إلى احد أقاربنا بمنطقة حرض لبيع ابل كانت لعمي عنده ومنها عدنا أنا وعمي في رحلة أيضاً لا تنسى من حرض إلى وادي الدواسر وكان عمي صلفاً شديداً في السفر فلا يتوقف إلا لأداه الصلاة وكان ينام على ظهر الناقة وأنا على الورك وقد ضعفت الناقة بعد أن كانت مليئة بالشحم قبل الرحلة أما والدي فقد طاف أطراف نجد ولم يظفر بما سافر لأجله فعاد إلى وادي الدواسر.



س) كيف كانت الحياة في وادي الدواسر.. وماذا عن الوالدة؟

ج) استطعت التأقلم مع الحياة الجديدة بين إخوتي في وادي الدواسر وكنت الساعد الأيمن لأخي سابر في سياقه السواني وهو عمل شاق وأثناء ذلك حضرت أمي لأخذي وكانت فرحتي كبيرة لرؤية أمي ولأنها ستخلصني من تلك الأعمال الشاقة التي كنت أقوم بها وتهيأنا للسفر أنا وهي على راحلة لها ولم يصحبنا احد بتلك الرحلة ورحلة أخرى لا تنسى اختارت والدتي أن يكون الليل هو موعد المسير مهتدين بالنجوم وخوفاً من قطاع الطرق نهاراً ووصلنا إلى (الدحى) شمال وادي الدواسر 300كم حيث يسكن خوالي إلا انه لم يطل المقام بنا حتى شددنا الرحال مرة أخرى مع خوالي طالبين الكلأ والماء وبقيت مع والدتي وإخواني (مسفر و مبخوت) نتجول في مناطق نجد عاد بعدها والدي لأخذي بعد أن أقنعني بأنه بحاجة إلي وأنني أصبحت رجلا يعتمد علي فذهبت طائعا معه.


س ) وهل كان طموحك هو سقيا النخيل خاصة انك بلغت سن الرشد وكيف كان أقرانك؟


ج) بالطبع كنت وقتها ناضج التفكير وابحث عن الأفضل وذهبت كغيري إلى الرياض وقمت بالإعمال التي تناسب سني مثل البناء ولو أنهم كانوا يستقبلون المتطوعين للجهاد في حرب فلسطين عام 1948 إلا إن سني الصغير وقف عائقاً لعدم قبولي وكانت المصالح متوقفة لاندلاع الحرب آنذاك إلا أننا سمعنا ونحن في الرياض أن هناك شركة بالمنطقة الشرقية تنقب عن البترول ولديه فرص عمل أفضل فاغتنمت الفرصة واتجهت أنا ومجموعة من أبناء قريتي إلى الظهران على سيارات نقل تابعة للحكومة عن طريق (التوضيحية وحرض) ونزلنا الإحساء ومنها بقيق ثم الظهران عن طريق سيارة ارامكو إلا أن الحظ لم يسعفنا حيث كان العمل متوقفاً في الشركة كما هو الحال في معظم المؤسسات في المملكة بسبب أوضاع الحرب العالمية الثانية.



س) وبعد.. هل عدتم إلى الرياض وكيف كانت الأوضاع والأحوال المعيشية والأمنية بذلك الوقت؟

ج) لم يكن أمامنا خيار إلا الذهاب إلى رأس مشعاب حيث سمعنا أن العمل كان متوافرا هناك وهو الشروع في إقامة خط الأنابيب (التابلاين) من رأس مشعاب إلى صيدا في لبنان وعملنا هناك بضعة أشهر أواخر عام 1948م.


س) ومن تتذكر من زملائك في ذلك الوقت وكيف كانت الظروف المعيشية؟

ج) كنا نعمل مع مقاول يقال له فالح الطولحي ومن الزملاء أتذكر مبارك بن حمد الشرافي وسعد حبيب الشرافي وفالح بن ذيب الودعاني (والذي أصبح جداً لأبنائي فيما بعد) أما الظروف المعيشية فقد كانت حسنة بفضل الله ثم فرصة العمل التي حصلنا عليها وبرغم أن سني لم تتجاوز خمسة عشر عاماً إلا إنني كنت ارغب في العمل ونفع نفسي وأهلي.


س) قلت إن العمل لم يتجاوز الأشهر وبعد؟

ج) نعم بعد انتهاء المشروع عدت إلى وادي الدواسر إلا إنني تعلقت بالإسفار والبحث عن العمل فلم استطع البقاء طويلاً بعد أن سمعت عن شركة ارامكو بدأت في مزاولة نشاطها بعد انتهاء الحرب فعدت بعد ذلك إلى المنطقة الشرقية للبحث عن فرصة عمل أخرى في شركة ارامكو وكان ذلك عام 1950م.



س) واستمررت بعد ذلك بشكل متواصل فى الشركة؟

ج)نعم منذ ذلك العام بدأت بوظيفة عامل وتدرجت أثناء العمل في عدة مناصب منها إدارة الكهرباء والمنافع وخدمات الزيت وتعلمت خلالها مبادئ اللغة الانجليزية وكذلك درست بمدارس محو الأمية وكان راتبي ثلاثة ريالات.


س)وكيف كان وضعك الاجتماعي ؟

ج) بعد حوالي 24 شهراً أخذت إجازة لأعود إلى أسرتي بوادي الدواسر وكانت الطرق غير معبدة مما جعل وقت الإجازة لدي يضيع في طريق الذهاب والعودة الشاق وأتذكر المتاهات في أرجاء الصحراء وأعطال السيارة الميكانيكية والبنشر والتغريز فى الرمال وانتهت مدة الإجازة المحددة لي وأنا لم اعد إلى عملي في الشرقية مما أدى إلى فصلي عن العمل في الوقت المحدد.


س) وكيف عدت الى الشركة بعد الفصل؟

ج)بعد عودتي عملت مع احد المقاولين في ميناء القصيبي التاجر المعروف لعدة أشهر وفي نفس الوقت كنت أتردد على مكتب ارامكو بالدمام والظهران وكنت اقطع مسافة 50 كلم مشياً وجرياً على الأقدام من الدمام والظهران ذهاباً واياباً من اجل البحث عن فرصة عمل أخرى بشركة ارامكو وفعلاً اتيحت لي الفرصة بعد جهد جهيد بتاريخ 1/ 8/ 1953م ، وعينت وقتها في إدارة الأمن الصناعي في الظهران.


س) كيف كان التأهيل والتطوير دراستك وخاص انك لا تحمل مؤهل

ج) التحقت بالدراسة في مدرسة ارامكو بعد الدوام الرسمي وذلك لتعلم اللغة الانجليزية بالإضافة إلى دراستي اللغة العربية في محو الأمية وكان ذلك من وقتي الخاص وفي فترة واحدة وكانت فترة العمل والدراسة في اللغة الانجليزية ومحو الأمية تستغرق 16 ساعة متواصلة يومياً ولعدة سنوات اكتسبت خلالها من العلوم التي أفادتني ، وعندما لاحظ المسئولون الأمريكان اجتهادي وطموحي رشحوني لبعض المسؤوليات وجعلوني ادرس على حساب ارامكو الخاص . وأرسلت لدراسة القيادة وكانت أيامها ميزة ومهارة قليل من يجيدها ولتفوقي جعلوني مدرسا للقيادة لعدة سنوات عدت بعدها إلى أعمال إدارية ومنها رئيس خدمات السيارات رئيس نوبة بإدارة الأمن الصناعي.


س) وهل توقف تعليمك عند هذا الحد؟

ج)لا.. كنت أتابع دراستي في اللغة بجميع مناهجها في مدارس ارامكو حتى أتممت جميع مقرراتها وأيضاً دراستي في الطباعة والبصمات وقد حصلت على دبلوم في ذلك.


س) وكيف تم ابتعاثك إلى أمريكا؟

ج)عندما رأى المسئولون تقدمي في العمل والدراسة وحصولي على أكثر من دبلوم قرروا ابتعاثي إلى خارج المملكة للولايات المتحدة الأمريكية واصلت فيها الدراسة لعدة سنوات في معاهد متخصصة ومتقدمة للغة الإنجليزية وكان تخصصي في الأمن والإطفاء والسلامة والتحقيقات كما التحقت بالكلية العالمية الحربية من العاصمة الأمريكية (واشنطن) حتى حصلت على دبلوم في التحقيقات البوليسية والرماية من دورة استمرت سنة تقريباً وقد منحتني تلك الدراسة زيارة أكثر من 35 ولاية شعرت خلالها بالغربة الحقيقية عن الوطن فحنيت إلى شمس بلادي الحارة وأمطار الوسم وزهور الربيع.


أثاء تسليمي شهادة التخرج من الكلية العالمية الحربية في العاصمة الامريكية واشنطن عام 1970م 1390هـ


صورة تذكارية مع بعض الأساتذة في الكلية العالمية الحربية في العاصمة الامريكية واشنطن عام 1970م 1390هـ


س)وكيف كانت المعيشة خاصة ان السعوديين قلة؟

ج)المعيشة كانت موفرة لنا ولكن الغربة أزعجتنا ومن الطبيعي أننا فوجئنا بعادات غير عاداتنا وتربيتنا وتمسكنا بشريعتنا السمحة قد أبعدتنا عن الكثير من الفتن.



س)وماذا تتذكر من القصص التي حدثت لكم ؟


ج)من القصص الطريفة التي حدثت لي في أمريكا انه في احد الأعياد التي مرت بنا وهو عيد الأضحى اتفقنا. وكنا مجموعة من السعوديين. على شراء أضحية لنضحي بها وكنا نسكن بعمارة بالعاصمة واشنطن في مبنى يسمى (بروستل هاوس) في الدور العشرين ، وحملت الخروف بعد أن وضعته في كيس من الخيش بالمصعد قاصداً ذبحه بالشقة التي اقطن بها وما ان ركبت المصعد حتى فوجئت بأشخاص يشاركونني للصعود إلى ادوار أخرى وهم في ذهول وذعر لا يدرون ما احمل معي .. وتطور الأمر حيث اتصل البعض بالشرطة التي جاءت للتحقيق في الأمر وداهمتنا بعد أن ذبحنا الخروف بدورة المياه وقد قدروا وضعنا بعد أن شرحنا لهم أهمية ما نقوم به لنا كمسلمين بعد اخذ التعهد علينا.




س)وبعد العودة من أمريكا وتأهيلك ؟

ج)بعد رجوعي من أمريكا تدرجت في عدة مناصب ابتداء من أخصائي امن صناعي ثم رئيس نوبات ثم ناظر للأمن الصناعي فنائب مدير وكنت حينها في هذا المنصب في كل من الظهران ، رأس تنورة ، السفانية، بقيق ، شدقم، والعضيلة ، وينبع واستمرذلك ثلاث سنوات ثم عينت منتدبا كمدير امن صناعي ثم استقر بي المقام كناظر للامن الصناعي في المنطقة المغمورة في البحر وكذلك مدير الأمن الصناعي بالإنابة في رأس تنورة واستمر ذلك حتى تقاعدي عام 1992م .


س)ما اختصاص عملكم والكوارث التي واجهتموها؟

ج)اختصاص عملي جعلني أواجه أنا وزملائي العديد من الصعاب والكوارث البيئية وحروب الخليج الثلاث ومنها ما حدث عام 1975م في الظهران حيث انفجر غاز ( الامونيا ) وكنت وقتها رئيس الإطفاء وأدى ذلك إلى انتشار الغاز في منطقة سكن موظفي ارامكو واختناقهم به وامتد ذلك إلى بعض السكان بالظهران وسارعت بارتداء اللباس الواقي ولم أتردد في الانطلاق إلى موقع التسرب وقمت بإغلاق الصمام مما أدى إلى تسرب الغاز بداخل جسمي واختناقي وسقوطي بجانب الأنبوب بعد أن أغلقته وكنت قد احتطت للأمر قبل نزولي بوضع حبل أوثقته على وسطي وبعد أن لاحظ الزملاء تأخري تم سحبي وأنا في حالة يرثى لها ونقلت إلى المستشفى متأثرا بحروق وقد حرر الحدث في جريدة ارامكو الأسبوعية وكان عنوان المقال " الرجل المناسب في الوقت المناسب في المكان المناسب" تحدث المقال عما حدث وما قمت به.


القاء محاضرة عن السلامة لبعض الموظفين عام 1976م


س)وماذا تتذكر من الأحداث الأخرى؟

ج)من الكوارث والحوادث التي لا تنسى أيضاً ما حدث من كارثة كبرى حيث شب حريق هائل في معامل التكرير التابعة لشركة "ارامكو " في بقيق وكنت رئيس الإطفاء في الظهران فسارعت واستمرت عملية الإطفاء من الفجر حتى غروب الشمس وراح ضحيته اثنا عشر شخصاً وتم إطفاء الحريق بأقل نسبة ممكنة من الخسائر وكان نتيجة تصاعد الغازات اختناقي ونقلي إلى المستشفى .


س)ما أسوأ الأحوال التي عملت بها؟

ج)كان ذلك عام 1980م وقد انتدبت لتأسيس قسم المناطق النائية لامتياز ارامكو في حماية المنشآت وأمنها على الحدود الشمالية الشرقية في المنطقة المغمورة البحرية النائية ، وقد صادف وجودي اندلاع الحرب العراقية الإيرانية مما عرضنا للكثير من المخاطر والقلق والخوف بسبب وجودنا بمنطقة تمر بها الطائرات وتنتشر الألغام والأصوات المدوية كانت تهز المنطقة بين الفينة والفينة واستمررنا ثماني سنوات كانت بحق من اشد واخطر ما مر علينا، ولحظات لا تنسى في حياتي واستطعنا أن نتجاوز المحنة بقوة وثبات وإصرار على العمل وحرص على انجاز المهام الموكلة إلينا .



مصر ميدان الاهرام عند تمثال ابو الهول عام1980م


س)وبعد هذا الطريق الطويل الحافل بالشاق ماذا تقول لشباب اليوم ؟

ج)هذا خلاصة تجربة بسيطة عشناها أنا وجيلي تلاحظ بها العزيمة والإصرار والعزم والإيمان. كنا شبابا محدود التعليم ولكن كان لدينا عزيمة وإصرار وحب للتقدم والتعلم وواجهنا الكثير من الظروف والمعضلات ووقفنا موقف الرجال ولم نتوان وقبل كل ذلك كان إيماننا وصلاتنا ورضاء الوالدين هي النبراس الذي سرنا عليه، وانصح شباب اليوم بالتزود بالمعرفة واستقاء المعلومة من أي مجال أو مكان وترك ما يفسد الأخلاق والتمسك بتعاليم الدين السمحة أولاً وأخيرا.


الظهران عام 1975م



س) أبو سابر كانت لك مساجلات شعرية مع العديد من الشعراء ومنها مساجلة بينك وبين رئيس شركة ارامكو عبدالله صالح بن جمعة تطلب فيها إضافة خدمة عامين إلى خدمة أربعين سنة.

ج)نعم ومنها

جيناك ياقرم الرجاجيل ناصين=واشكي عليكم يابن الاجواد حالي
خدماتنا بارامكو عدة سنين=حول اربعين كلها بالكمالي
ومن قبلها خدمتنا حول عامين=وخصمت علي وارجو تضايفها لي
قمنا بواجبنا على الزين والشين=بر وبحر انخوضها ما نبالي
وياما تحملنا على الطاق طاقين=وياما سهرنا يابو منذر ليالي


وماذا كان رد ابي منذر؟

قال:

ارسلت لك ردي على البيت بيتين=عشرين وخمسة جبتها بالكمالي
لو كان في المقدور كنا ملبين=للي يبي لو كان صعب المنالي
لكن رئيس "البرسنل" جاب كيسين=فيها مطالب للسنين الطوالي
ومثلك خبير وعارف بالقوانيين=ايضاً وفى القانون ماني لحالي



هذه القصيدة أيام الغربة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1390هـ/ 1970م

أمسيت سهران وأنا أصبحت زعلان =وعيني من الغربة جاها بلاها
وأنا الى مني تذكرت خلان=وديرة بني عم عشقنا هواها
هليت دمع ساكب مثل ودان= والنوم من عيني لك الله جفاها
وجدي عليهم وجد من حط في غمران=وخلي ورا البيبان يبكي وراها
يالله ياعالم خفيات ما كان=يامحصي النجم لا أظلم سماها
تلم شمل الربع واصغار بزران=نرجع لدار عشنا حلو ماها
ويامسفر المنعور ياعالي الشان=افزع لنفس حل فيها عناها
وياسابر المنعورانا القلب حزنان=من دار قوم ماربح من نصاها
مانيب هاويها ولا نيب طربان=ولاعشت فيها رغبه في حلاها
شفي اديار مروية رمح واسنان=ولاد مرجوح يذري ذراها
صلاة ربي عد ماهل ودان =واعداد ما هب النسيم بهواها



هذه قصيده باللغة الانجليزية طلبها مني أحد الأصدقاء أن أبدعها له على لسانه

Flying bird please send me a message to Mahai
Please take my best regard and tell her hi
I can't talk among other as I'm shy
Emotion, communication always comes thru eye
It's too difficult to say good-bye
There is nothing except singing & cry
God will help who is going to die



س) كيف تقيم مسيرتك؟ وما النقاط التي مرت بك؟

ج)مسيرتي ألخصها في إنني عشت حياتي بالكفاح والعزيمة وشيء من الحظ
ومررت بصداقات اعتز بها.




س)ماذا أعطتك ارامكو؟ وماذا أخذت منك؟

ج)شركة ارامكو أعطيتها شبابي ووقتا مهما من وقت أسرتي وصحتي وأخذت منها متطلبات الحياة الكريمة وصداقات زملاء عرفتهم زملاء واعتز بصداقاتهم
مثل من؟الكثير من الرؤساء والمرؤوسين والزملاء الذين لا يتسع المجال لذكرهم تعلمت منهم الكثير وقضيت معهم أياما لا يمكن أن تنسى.



س) أبناؤك هل رسمت لهم طريق المستقبل؟

ج)أبنائي كجيل اليوم من الصعب ان تحدد طريقهم فقد انتهى دوري عند تعليمهم ومنهم من يعمل بشركة ارامكو ومنهم من اختار عالم المال والأعمال ومنهم من يعمل بالسلك العسكري لا إنهم دائماً ما يلجئون إلي في أمور لأخذ المشورة.


س) هل بدأت بمشاريع تجارية كغيرك؟

ج)أبداً لم اعمل أي مشروع تجاري احد أبنائي يعمل في مجال التجارة وأتمنى له التوفيق لخدمة وطنه في أي مجال يراه.


س)هل تلاحظ أن الحاجة ماسة للاستفادة من خبراتكم من خلال العودة للعمل بمهام استشارية؟


ج)منذ أن أحلت للتقاعد وأحسست في بادئ الأمر بالفراغ إلا إنني تأقلمت مع الوضع الحالي بعد يقيني.. أنني أديت ما أوكل إلي وأنني والحمد لله راض كل الرضا عما قدمت ، أما عودتي فإنني لا أحبذها وارى أن توظيف الشباب واستقطاب الدماء الشابة المنتجة وتأهيلهم أفضل.

س) في ختام هذا اللقاء هل من كلمة تقدمها للموقع الرسمي لقبيلة الدواسر ؟

ج)اشكر موقع الدواسر الرسمي على إتاحة لي هذا اللقاء والحديث عن تجربتي في الحياة والشكر موصول لك يا إستاد فهد على ما تبذلونه من جهدكم ووقتكم ومالكم في خدمة هذا الموقع والرقي به كما أرجو أن يكون اللقاء مثمرا ومفيدا خاصة لهذا الجيل وأرجو ألا أكون قد أخطأت في الأسماء أو المواقع والتواريخ وشكراً.


صور من للحضور للقاء


من اليمين النقيب فهد بن راجس بن ببجان


من اليمين ثامر بن راجس بن نبجان وبجانبة النقيب حسام الشرافي وبجانبة نبجان بن راجس بن نبجان


من اليمين سطام بن راجس بن نبجان


من اليمين الاستاذ فهد بن هادي الغريري وبجانبة الاعلامي راشد بن حماد الغريري وبجانبة شبل الدواسر/ عبيد بن ذيب الرجباني






في ختام هذا اللقاء الممتع لايسعنا الا نتقدم بخالص الشكر والتقدير لـ الشيخ راجس بن نبجان الشرافي على إتاحه هذه الفرصة لنا وعلى أريحته وعلى سعة صدرة وإجابته على جميع الأسئلة ، سائلين المولى عز وجل أن يوفقه ويسدد على طريق الحق خطاه .




(صوت قبيلة الدواسر)
موقع قبيلة الدواسر الرسمي
www.alduwaser.org/vb



 

 

 

 

 

 

من مواضيع: الإداره

0 شيوخ قبيلة الدواسر يشكرون فهاد بن فهيد ال بريك بقبوله بالحد الأعلى المتفق بين قبيلة الدواسر خمسة ملايين ريال ( تقرير مصور )
0 الفريق الكشفي لديوانية ال حسين يحصل على الوسام الذهبي على مستوى المملكة ( تقرير مصور )
0 فهاد بن فهيد ال بريك يتنازل عن القاتل يوسف بن مبارك بن شويش ال بريك ويكتفي بالحد الأعلى المتفق من شيوخ الدواسر وهو خمسة ملايين ريال
0 شكر وتقدير من الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر لـ الاستاذ بندر بن محمد بن هديان ال بريك
0 تهنئه بمناسبة اليوم الوطني الواحد و التسعين لبعض من مشايخ ووجهاء واعيان قبيلة الدواسر ( تقرير مصور )

التوقيع


حسابنا في تويتر

@alduwaser1

    

رد مع اقتباس
قديم 03-11-2014, 04:43 PM   #2
 
إحصائية العضو







دغش بن حمد بن منصور غير متصل

دغش بن حمد بن منصور is on a distinguished road


افتراضي رد: الشيخ راجس بن نبجان الشرافي في لقاء مع الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر ( سيرة و مسيرة)

والله ونعم يابن نبجان

دمث جناب وخفيف نفس الله يطول عمره ويخليه لعياله

ماقصرتوا ياادارتنا الموقره

ولاهنت يابو هادي جعل والديك في الجنه

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2014, 10:49 AM   #4
 
إحصائية العضو







نآصر البدراني غير متصل

نآصر البدراني is on a distinguished road


افتراضي رد: الشيخ راجس بن نبجان الشرافي في لقاء مع الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر ( سيرة و مسيرة)



ونعم بالشيخ راجس بن نبجان الشرافي الله يطول عمره على طاعه

سيره طيبه وفيها من الكفاح والغربه وتعتبر نموذج للوصول الى النجاح

لاهنت يبو راشد

 

 

 

 

 

 

التوقيع




استغفر الله لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات


المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات


    

رد مع اقتباس
قديم 17-11-2014, 04:31 PM   #5
 
إحصائية العضو







راشد شايع الدوسري غير متصل

راشد شايع الدوسري will become famous soon enough


افتراضي رد: الشيخ راجس بن نبجان الشرافي في لقاء مع الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر ( سيرة و مسيرة)

ونعم ب راجس بن نبجان اطال الله في عمره ،وشكرآ يابوهادي على هذا اللقاء الثري

 

 

 

 

 

 

من مواضيع: راشد شايع الدوسري

التوقيع

حسابي بتويتر Rashed_Shaya

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التغطية المصوّرة للحفل السنوي السادس لقبيلة الدواسر بإستضافة ورعاية الشيخ ابراهيم بن عبدالله الشتوي البدارين حفظه الله . الإداره :: قسم اللقــاءات والفعاليات والتغطيات الخاصة:: 23 08-07-2012 07:22 PM
التغطية المصوره لحفل الشيخ راجس بن نبجان الشرافي وابنه عضو المجلس البلدي بالدمام الاستاذ فالح بن راجس الشرافي بمناسبة تعيين الامير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد الإداره :: قسم اللقــاءات والفعاليات والتغطيات الخاصة:: 9 19-02-2012 10:10 PM
سين و جيم الجزء الخامس و الأخير الدردور :: القسم الإسلامـــي :: 14 22-12-2010 06:51 AM
التغطية المصوّرة للحفل التكريمي لقبيلة الدواسر العريقة بمناسبة موقفها المشرّف إتجاه قضية إبنها محمد بن فهد الصخابرة الإداره :: قسم اللقــاءات والفعاليات والتغطيات الخاصة:: 12 22-02-2010 07:34 PM

 


الساعة الآن 10:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
---