^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^ - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::

العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـخــــاصـــــة.::: > :: قسم الـباديــة ومــزاينــات ابل الدواســر والخيل ::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-2011, 03:33 AM   #1
 
إحصائية العضو







الفخر غير متصل

الفخر is on a distinguished road


:e-e-2-:. ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة




- لم اتغيب عن مزاين ام رقيبة منذ انطلاقها وذلك بفضل ؟؟
ـ استفدت من المشاركة في المزاين مالا يقدر بالملايين !!!
ـ الاعلاميين تواجدوا بأم رقيبة ونقلوا ما لا يخطر ببالك ..





ضمن الاستعدادات للحفل الذي سيقام غدا الأربعاء ليلة الخميس بمحافظة الخرج بحضور عدد كبير من أصحاب السمو وأصحاب الفضيلة والسعادة ، والذي ستغطيه "الخرج اليوم" ، حفل تكريم رئيس مركز هجرة الشكرة بمحافظة الخرج الشيخ فهد بن فريج الشكرة الدوسري بمناسبة فوزه بسيف الشرف والمشارك المثالي واكماله المشاركة طيلة العشرة الأعوام السابقة لمسابقة جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل بأم رقيبة ، وقد حللنا ضيوفا على الشيخ فهد ابن فريج وتمكنا من الحصول على هذا اللقاء السريع ، وسوف يكون لنا معه عودة عقب الاحتفال بإذن الله .






- تعّود الشيخ فهد بن فريج الحصول على جوائز في كل موسم في مسابقة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل ، فماذا تعني لك هذه الجائزة ؟

يقول المثل "ولكل مجتهد نصيب" ، وهذه الجائزة غالية باسم من تحمله الجائزة "المغفور له بإذنه الملك عبدالعزيز آل سعود" ، لما له من فضل كبير لتوحيد هذه الجزيرة ، بعد الحالة الأمنية غير المستقرة في الجزيرة والتناحر والتعصب القبلي ، وإبداله بتوحيد الكلمة وتقريب العلماء والدعاة ، وبفضل هذا الملك الراحل . فبلا شك انها تعني الشيء الكثير .


- لم يغب هلال مشاركة "ابن فريج" عن كل الأعوام السابقة للمسابقة ، رغم أننا نشاهد من يحضر عام ويغيب أعوام ، فما سبب استمرارك في المشاركة بمزاين "أم رقيبة" ؟

هذه الجائزة وهذه المسابقة غالية علي جدا ، ولها مكانة في نفسي ، وأنا أشكر الله سبحانه أولا ، ثم أشكر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز الذي قام بهذا المجهود الطيب ، حيث أشرك القوي مع الضعيف ، وخاصة لما تمثله الإبل للاقتصاد الوطني ، ولأن هذه البلد تحررت على ظهور الإبل ، واشتهرت التجارة ونقلت بواسطتها ، والزرع الذي يسقي به المزارعين بواسطتها ، وعندما أحس صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز بانشغال الناس بالحضارة ، وتركوا الأبل ، وابتعدوا عنها ، أعادها سموه ووضع المنافسة الشريفة ، وقد دفع الناس الحماس للإبل ، وقد لحقت الإبل أقيام وأسعار لم نكن نسمع بها من قبل ، ومن هذا المنطلق اشتقت واحبيت هذه المنافسة واستمريت منذ تأسيسها إلى هذا اليوم حاضر في جميع الأعوام بفضل الله بلا انقطاع ، والحمد لله الذي أعانني على ذلك ، وأعطاني الله القناعة والرضا بعيدا عما نشاهده في بعض المشاركين الذين يسخطون وقد يعترضون على النتائج ، رغم أن هناك لجان أعضاءها أصحاب ذمة ، ومحل ثقة ، ونزيهين عن مجاملة هذا من أجل هذا ، ولكن كل يرى أن إبله طيبة وتستحق الفوز ، فمن الناس من تعب وملّ وأثقلته تلك الخسائر الكبيرة المادية ، ولولا الله ثم أبنائي الكرام وتشجيعهم ودعمي لما استمريت فالتعب الجسدي والعصبي والحرص والخوف من الفشل أوالسقوط ، وبمشيئة الله لن أترك المشاركة بهذه المسابقة ، وعندما شاهد الأمير مشعل مواصلتي طيلة هذه الفترة ، تم وضع لجنة برئاسة سموه وسمو الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز ، وسمو الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز ، وسمو الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي ، لاختيار جائزة للمشارك المثالي منذ ثلاثة سنوات ، وبفضل الله تم اختياري وحصولي على هذه الجائزة الغالية هذا العام ، وقد أثرّت في نفسي كبير الأثر ، ولا أظن أن أحدا بأم رقيبة أسعد مني بحصولي على هذه الجائزة ، وقد بعثت في نفسي معنويات كبيرة ، وتأكدت أني وصلت لمستوى طيب ، أسأل الله أن يعيد لنا ملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ويسعدنا برؤيته .







- عشق البدوي ناقته منذ القدم ، فهل هناك اختلاف بحب الإبل الآن وقبل عشرين عام ؟

لا شك أن هناك تغير بين الجيلين ، ففي السابق كان لكل لون من يرغبه ويحبه فالصفراء والشعلاء والوضحاء والشقحاء والمجهم لكل متابع ومهتم لكن في الوقت الحالي صار للوضحاء القسم الأكبر والمغتر عموما ، وذلك بعد المسابقات وكثرة الباحثين عنها ، فارتفعت أسعارها لهذه الأسعار التي نسمعها وتسمعونها .



- بمناسبة الحديث عن الأسعار ما هي أغلى واكبر الصفقات التي حضرتها وبيعت بها الإبل ؟


أغلى الأسعار للوضحاء ثم الصفراء ثم الشعلاء ، أما بالنسبة للمجهم فهو أقل قليلا ، رغم اننا شاهدنا مجاهيم بلغت الأربع ملايين ، وهي ليست لكل الإبل فهي نوادر لا تقاس على الكل . وانا أحب الأبل بجميع ألوانها ولم أترك المجاهيم إلا العام الماضي . وقد حققت عدة جوائز بالمجاهيم .



- نعلم أن المشاركة في مزاين أم رقيبة يحمّل بالخسائر المادية بشكل كبير ، لكن ما هي المكاسب التي جناها الشيخ فهد بن فريج ليستمر طيلة هذه السنوات ؟


جنيت مكاسب كثيرة منها أني تعرفت على قبائل وشيوخ لم أكن أعرفهم ، واستفدت من رجال جمعتنا بهم المسابقات ، ومن أراد الرفعة والوصول يجب عليه عدم النظر للخسائر ، والرجل الطموح لا ينظر للخسائر بالإضافة للضغوط بأنواعها المزامنة للمسابقة ، وقد أعطت الأبل لكثير من الناس مكانة مرموقة في المجتمع . ولا أظن أن من يأتي لأم رقيبة ينظر للخسائر .






- من خلال خبرتك الطويلة في المسابقة هل تجمع أم تفرق ؟ وهل تتوقع أن تستمر المسابقة في نظرك ؟

هذه المسابقات تجمع ولا تفرق ، وهناك مشاركين شاركوا وتعبوا وباعوا واشتروا ، وهذه المسابقة في خير مادام الأمير مشعل موجودا ومتابعا ومعليا لهذه الراية ، وخاصة أننا سمعنا أن السياحة تنوي الدخول فيها ودعمها ، لأن هذه من اهتمامات حكومتنا الرشيدة . وسوف تستمر هذه المسابقة لما تعود به هذه المسابقة من منافع للجميع سواء لأصحاب الإبل والملاك أو المتابعين أو المتواجدين ممن يوفرون الخدمات ، ومختلف المهن والتجارة المصاحبة لها مثل الذين يبيعون الحطب والخيام والخضار وأنواع المنتجات والمصنوعات اليدوية . وأم رقيبة كلها خير رغم أن هناك من يقول غير ذلك لكن من يقول ذلك من المؤكد أنه بعيد عن ام رقيبة وحكمه ليس صائبا .



- يشاع أن هناك إسراف وبذخ من أصحاب المخيمات وتلك الأنعام والخيرات التي ترمى في أشكال مقززة ، فما تقول عن هذا ؟

الحقيقة أن مثل هذا الكلام غير صحيح ، فأنت عندما تعلم أن قرابة المائة شخص سوف يكونون في ضيافتك ، فلابد أن تأخذ قدرهم وتكرمهم بما يستحقونه ، ولله الحمد فالجمعيات الخيرية ، والشباب الذين خصصوا أوقاتهم لإرسال هذه الخيرات للضعفاء والمستحقين فلهم منا الشكر على ما يقومون به . وباختصار "أم رقيبة كلها خير" .







- هل هناك فرق بين أم رقيبة سابقا وهذا العام ، من ناحية التنظيم والجوائز والتحكيم وغيره من الأمور المؤثرة بالمسابقة ؟

هناك تطور وتقدم في التنظيم وأعداد المشاركين وكل عام أفضل من الذي قبله ، وكذلك نلاحظ أن كل عام يكون هناك غلاء في الأسعار أكثر من العام السابق ، ومن اشترى العام الماضي بقرابة المليونين باع هذا العام بالأربعة ملايين .


- من المؤكد أنك من المشاركين العام القادم ، فما هي الاستعدادات للعام القادم ومتى تبدأ ؟

إن شاء سنشارك في العام القادم ، وبالنسبة للاستعدادات فنحن نبدأ قبل المسابقة بثلاثة أشهر ، وذلك في إعادة النظر للإبل المشاركة ، ونتفقدها استعدادا للمشاركة ، والآن اختلف الوضع عن السابق بالنسبة للتجهيزات فهناك من يقوم بكل ما تحتاجه من الخيام والمباني والإنارة والفرش والخدمات .


- ماذا تستفيد محافظة الخرج من المشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز ؟

كل من ينتمي لأي بلد عندما يحقق جوائز أو نجاح فهذا يعود على البلد بكل تأكيد ، كمال أنه يعود على أسواق الإبل في زيادة الأسعار ، ودعم فصائلها وسلالاتها ، وخاصة انه ولله الحمد في الأعوام الأخيرة كان لملاك الإبل من أهالي الخرج نصيب كبير من الجوائز والمشاركة ، وشاهدنا خاصة المجاهيم أنها من أهالي وسكان الخرج ، وغيرها من الأنواع كذلك وحصدت الكثير من الجوائز .







- كلمة توجهها للقيادة الرشيدة ولسمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز .

أولا اسأل الله أن يحفظ لنا سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ، وأن يحفظ لنا سمو محافظ الخرج الأمير عبدالرحمن بن ناصر ، وشكري لسمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز وأبنائه الذين تعبوا واجتهدوا من أجل إعادة هذا المجد والتراث الأصيل للإبل وملاكها .



- كلمة للمشاركين في المسابق الفائزين أو غير الفائزين :

أشكر أهل الإبل كافة سواء المشاركين أو غيرهم ، وسواء الحاصلين على المراكز المتقدمة أو غيرها ، ونسأل الله أن يعين المشاركين ويوفقهم ، ونسأل الله أن يعين ولاة الأمر والمسئولين عن السياحة للألتفات إلى الإبل وتلك الشريحة الكبيرة المنتفعة من الإبل فهناك من ليس له دخل إلا من هذه الإبل ، والإبل مبروكة ومذكورة في القرآن الكريم .


- كلمة توجها للجهات الإعلامية المتابعة للمسابقة :


شكري وتقديري لكل الإعلاميين المشاركين في المسابقة على كل ما قدموه في خدمة المسابقة وتوصيل الصوت والصورة لمن لم يستظع الحضور أو منعه مانع ما ، فقد قاموا بجهد كبير شاهده الجميع دون تخصيص جهة دون أخرى ، وأنا راضي كل الرضى عنهم ، سواء من قنوات فضائية أو صحف ورقية أو الكترونية أو مواقع الكترونية ، احيوا التراث الأصيل وشجعوا وأبرزوا أطيب الإبل .


- كلمة توجهها لأبنائك الكرام الذي رأى الجميع موقفهم بجانب والدهم :



أوجه لأبنائي الشكر والتقدير وأسأل الله أن يرزقهم طاعته ورضاه عليهم وأن يرزقهم الذرية الصالحة ، وأنا سعيد وراضي عنهم كل الرضا لما تلقيته منهم من دعم ومتابعة وتشجيع .







كلمة ختامية في ختام هذا اللقاء المبارك :


أشكر الله سبحانه ، وأشكر لصحيفة الخرج اليوم مبادراتها التي لا تستغرب في متابعة كل ما يخص الخرج وأهالي الخرج ، وأشكر الإعلامي البارز سعود الضحوك هذا التواجد والتغطية وهذا الاسم الذي ارتبط بالسعادة والفرح وأسأل الله لكم والتوفيق وأوجه لكم دعوة خاصة لحضور حفل التكريم الأربعاء القادم بإذن الله .


المصدر صحيفة الخرج الالكترونية

الرابط : http://www.kharjhome.com/news-action-show-id-12242.htm


وتقبلوااا تقديري واحترامي ,,,,,,,,,,,,

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 04:41 AM   #2
 
إحصائية العضو







مناديه غير متصل

مناديه is on a distinguished road


افتراضي رد: ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

روعه
اطال الله بعمر ابن فريج وجعله ذخر ان شاء الله
يعطيك العافيه الفخر

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 06:39 AM   #4
 
إحصائية العضو







عبدالكريم العماري غير متصل

وسام الدواسر الفضي: للأعضاء المميزين والنشيطين - السبب: المميزين والنشيطين
: 1

عبدالكريم العماري is on a distinguished road


افتراضي رد: ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

لقاء مميز مع المشارك المثالي الشيخ فهد بن فريج
والله يوفقه

وشكراً لك أخي الفخر على نقل اللقاء

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 09:01 AM   #5
 
إحصائية العضو







بخيت الغييثي غير متصل

بخيت الغييثي will become famous soon enough


افتراضي رد: ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

الله لايهينك يالفخر على النقل ويستاهل أبن فريج كل علم غانم

 

 

 

 

 

 

التوقيع

من يعشق المطلاع ماوالف القاع ... نفس النداوي تستشف الطليعه
وأنـا لـيـا سـنـدت عـديت مطــلاع ... وعيني على القمه لو أنها رفيعه

    

رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 09:18 AM   #6
 
إحصائية العضو







مبارك بن شافي النتيفات غير متصل

وسام الدواسر الذهبي: للأعضاء المميزين والنشيطين - السبب: شكر وتقدير
: 1

مبارك بن شافي النتيفات is a splendid one to beholdمبارك بن شافي النتيفات is a splendid one to beholdمبارك بن شافي النتيفات is a splendid one to beholdمبارك بن شافي النتيفات is a splendid one to beholdمبارك بن شافي النتيفات is a splendid one to beholdمبارك بن شافي النتيفات is a splendid one to beholdمبارك بن شافي النتيفات is a splendid one to behold


افتراضي رد: ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

الفخر

الله يعطيك العافية على نقل هذا اللقاء الجميييل مع المشارك المثالي الشيخ فهد بن فريج الشكرة والله يوفقه

لقاء جميل

تحياتي وتقديري

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 14-01-2011, 11:30 PM   #7
 
إحصائية العضو







الفخر غير متصل

الفخر is on a distinguished road


افتراضي رد: ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

لاهـــــــــــــــنتوا جميعاً على المرور والرد وبيض الله وجيهكم


تقبلوا ودي وتقديري

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2011, 09:07 PM   #8
 
إحصائية العضو







محمد بن فهد الرجباني غير متصل

وسام الخيمة الرمضانية 1430هـ البرونزي لصاحب المركز: الوسام البرونزي لصاحب المركز الثالث بالأفضلية بالخيمة الرمضانية 1430هـ طيلة شهر رمضان المبارك - السبب: وسام الدواسر الفضي: للأعضاء المميزين والنشيطين - السبب: النشاط والتميز
: 2

محمد بن فهد الرجباني is on a distinguished road


افتراضي رد: ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

يعطيك العافيه اخوي الفخر على الخبر واللقاء المميز والرائع

والشيخ /فهد بن فريج الشكرة علمه غانم ويستاهل كل علم طيب

تحياتي وتقديري~ْ،

 

 

 

 

 

 

التوقيع

تستاهل مراقب وتستاهل الطيب=ياللي على خدمة بني عمك حضاب
ياذيب ياللي جيت فوق المراقيب=وياحر ياللي ماكرك عالي هضاب
يابوفهد عداك لوم وعذاريب=في طلتك مثل الجدي مابعد غاب
من لابة هداتكم تشبع الذيب=تقدم نهار الهوش وتقيد ركاب
ماهيب ترسل للمعادي مناديب= تقدم لامن ولد الردي وقف وهاب

الشاعر/شافي النتيفات


    

رد مع اقتباس
قديم 16-01-2011, 05:39 PM   #9
 
إحصائية العضو







الفخر غير متصل

الفخر is on a distinguished road


افتراضي رد: ^^^قبل حفل تكريمه بجائزة المشارك المثالي : الخرج اليوم في ضيافة الشيخ فهد بن فريج الشكرة^^^

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن فهد الرجباني مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه اخوي الفخر على الخبر واللقاء المميز والرائع

والشيخ /فهد بن فريج الشكرة علمه غانم ويستاهل كل علم طيب

تحياتي وتقديري~ْ،

لاهـنت يابو فهد الرجباني على مرورك ونورت الصفحه بردك الطيب



تقبل ودي وتقديري

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 01:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
---