العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـخــــاصـــــة.::: > :: قسم اللقــاءات والفعاليات والتغطيات الخاصة::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-11-2007, 06:04 PM   #1
 
إحصائية العضو







الإداره غير متصل

الإداره is on a distinguished road


افتراضي سيرة و مسيرة لـ عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) يرحمة الله في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن وآلاه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته الى يوم الدين

إخواننا أعضاء وزوّار الموقع الرسمي لقبيلة الدواسر




ضمن الزيارات المتكررة التي تقوم بها إدارة الموقع للمناطق التي يتواجد بها أبناء القبيلة ، وخلال زيارة وفد من إدارة موقع قبيلة الدواسر الرسمي لمحافظة (الزلفي) ، كان للإداره شرف الالتقاء بالشاعر الكبير أحمد الناصر الشايع الدوسري والذي كان غاية في التواضع والأريحية والتجاوب ، وكان لنا هذا اللقاء معه في ديوان الشيخ عبدالعزيز بن محمد الغزي العامر بالزلفي الذي تكرم بترتيب هذا اللقاء فله الشكر والعرفان .


وأحمد الناصر الشايع ، عميد شعراء المجاورة أو أمير شعراء الرد وهو اللقب أطلقه عليه صاحب السمو الملك الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود .


وأحمد الناصر والذي يجهل الكثيرون أنه ينتمي لقبيلة الدواسر العريقة يعتبر شاعر علم سواء على صعيد شعر النظم أو شعر المحاورة استطاع أن يفرض احترامه باحترامه للآخرين .. كما استطاع أن يمثل مدرسة شعرية خاصة في مجال شعر المحاورة بما تميز به من طريقة متفردة في طريقة الفتل والنقض بالإضافة الى عذوبة الصوت وجزالة الألفاظ ورصانتها وسلاستها وتمكنه من معرفة أسرار التخاطب في شعر المحاورة وإجادته لفن الدرسعي والريحاني والأبجدي .

كما يعتبر أكبر شعراء القلطة الموجودين في الوقت الحاضر سناً ومازال عطاؤه مستمرا ً .



الشاعر الكبير أحمد الناصر الدوسري متوسطا ً وفد ادارة موقع قبيلة الدواسر الرسمي


من اليمين : الشيخ عبدالعزيز الغزي ، الشاعر احمد الناصر ، الشاعر عبدالله بن عبدالعزيز الغزي


من اليمين : الأستاذ منير آل راكان الودعاني ، الأستاذ سلطان العماني ، الشاعر احمد الناصر ، الأستاذ ناصر بن أحمد الناصر .


طرح الأسئلة :

الأستاذ سلطان بن مبارك العماني الغييثي ،الأستاذ فهد المحيسن البدراني ، الأستاذ راشد بن عبدالمحسن المسعري، الأستاذ منير بن مبارك آل راكان الودعاني

حضر اللقاء وشارك به :
الشيخ عبدالعزيز بن محمد الغزي ، الأستاذ ناصر بن أحمد الناصر الشايع ، الشاعر عبدالله بن عبدالعزيز الغزي ، بدران بن عبدالعزيز الغزي.



س : ابومحمد ، هل ممكن أن تعطينا بطاقتك الشخصية لأبناءك أعضاء وزوّار موقع قبيلة الدواسر الرسمي؟

ج : اسمي أحمد بن ناصر بن الشايع ، وأنا دوسري من آل بوزمام من المساعره .

المواليد مدري ويش كثرها ولا ودي أعلم بها .

س : متى دخلتم مجال شعر وفن المحاوره ؟

ج : منذ عرفت نفسي ، وانا متولّع بشعر المحاوره.

س : هل الموهبة الشعرية وراثة في أسرتكم ؟

ج : لا والله مهيب وراثه ، فلا جدي ولا ابي لهم علاقة في الشعر ، انا عشقت الشعر وتولعت به منذ صغري وبامكانك القول انني درسته ، فمثل أن الدكتور درس حتى أصبح دكتورا ً تقدر تقول اني درست حتى اصبحت شاعرا ً ..

س : هل تذكر أول محاورة لعبتها ؟

ج : ابتديت أول محاوره في منطقة(قريات الملح) وكنت صغير في السن ذالك الوقت ، وكنت ذاهباً مع خالي فهد بن يحيا ، وكان أمير قريات الملح الأمير عبدالعزيز بن أحمد السديري .

وأقيمت وقتها حفلة محاوره بحضور الأمير عبدالعزيز بن أحمد السديري ، وكان قائد العسكر سليمان آل جارد ، وجاء معه شاب عسكري من قبيلة (هُذيل) اسمه عطا الله ، وكانت أول مره اشوف المحاوره وكنت أعرف ذالك الوقت (أهيجن) واعرف الهجينات ، واهجنها وأستحي أبيّنها لأحد أو أقولها .

المهم قامت صفوف المحاوره وقاموا (يترادون) ، وانبهرت انا وأعجبتني المحاوره ،وقمت تلقائيا ً واندفعت ودخلت معهم ، ولم يلبث خالي والأمير السديري والحضور كلهم الا وهم يفاجؤون برؤيتي اقتحم الصفوق ، واسكت الصفوف بالطريقة التي فعلها الشاعر الذي كان قبلي ، وقلت بيت من الشعر لايحضرني حاليا ً .

وقامت الجماهير وصفقوا لي ، يوم صفقوا لي يوم طار عقلي ، وطرت مابين السماء والارض وكانت هذه أول محاوره لي .

س : هل كنتوا تستخدمون (الموّال) في المحاورات القديمه ؟

ج : الموّال لم يظهر الا قبل سنين قليله وأوّل من جابه الشاعر بكر الحضرمي ، وإلا مادخل الموال والشعر ، وماهي قافيته ؟ ليس له قافية طبعاً.

س : يعني انت من المعارضين لإدخال (الموّال) في المحاوره؟

ج: انا لست من المعارضين ، بل من المحاربين وانا شان عليه حرب ولا أعترف بالموال أطلاقا ً .

س: لكن الكثير من جماهير المحاوره يعشقون (الموّال) ؟

ج : للاسف هناك فئة من جماهير المحاوره غير واعيّه بفن المحاورة والقصيد الاصيل ، ويريد فقط أن يضحك ، وانا صراحة (أشره ) على بعض الشعراء والذين يعتبرون أنفسهم شعراء كبار والذين اذا قالوا موالاً يأتي بيت الموال أقوى من بيت المحاورة ، لماذا ؟ لأنه بكل بساطة ركّز على الموال لأرضاء الجمهور ، واهمل بيت المحاور فأتى البيت ضعيفا ً وركيكا ً في المعنى وفي القافية .

والشعر سبك وحبك ووزن وقافية وما نقص منها فليس بشعر .

س : منهم الشعراء الذين كانوا في جيلك ذلك الوقت ؟

ج : والله واجد ، أحد ٍ نسيته وأحد ٍ توفاه الله ، ومن الأولين محد متواجد .

جينا من قريات الملح على (مكة) السنة التي ذهب فيها الملك عبدالعزيز لمصر عندما عزمه الملك فاروق ، وحنا نجي من القريات ، وفيه الشعار الصحيح هل المحاوره : فيه علي بن عايد النفيعي ، فيه عطيّه الحارثي ، مريسي الحارثي ، عبدالله الشويهر الهذيلي ، وعلي بن زايد المالكي ، وهذولا كلهم شعراء فطاحله وكانوا في وقتي .وانا كنت صغير وقتها ،وتعلمت منهم كثيرا ً وصقلت الموهبة بفضلهم .

س : خلال هذه المدة الطويلة التي قضيتها في ميادين المحاورة ، هل سمعت بشعراء محاورة من قبيلة الدواسر؟

ج : الدواسر فيهم شعراء كبار ولكني لم اسمع بشاعر محاوره مشهور ، والتفسير بكل بساطه أن أصل المحاوره والقلطه من الحجاز وليست لأهل نجد ولانعرفها وهي جت من الحجاز ، والدواسر قبيلة كبيره وبدو يشدون وينزلون وحاضره منتشرة من الوادي الى الإحساء الى اقصى نجد ، وفي كل مكان ، ولم يحتكوا بأهل الحجاز ،ولعل فيهم شعراء محاوره ولكن انهم لم يشتهروا او لم يسعوا للظهور .

أما من ناحية شعراء الدواسر في النظم والشعر فحدث ولا حرج وفيهم شعراء كبار ومعروفين على مستوى الجزيرة ، ويكفي ان فيهم ابن مويم الودعاني .

الشيخ عبدالعزيز الغزي يسأل : ابومحمد ، مافيه شاعر ما حاورته ، ولا فيه شاعر مبرّز الا جاريته وفـُقته ، ، ومافيه شاعر مبتدأ الا أخذت بيده وأردته أن يظهر ويرتفع ، ولا فيه شاعر كره أن ينازلك ، بل يحب محاورتك فما السبب في هذا ؟

ج : لأني دائما ً أضع نفسي مكان الشاعر الذي يقابلني ، ان كنت ارضى على نفسي بالخطأ والزلل او النقص ، فالله على الناس ، وان كنت لا أرضاها فلماذا احللها على الناس واحرمها على نفسي .أجيه وهو راضي ويلعب وهو راضي وهو مايعرف ، ويخطأ بعض المرات لكن خطيئة الجاهل مهيب خطيئة .

س : يعني انت تعتبر نفسك معلّم ، وتتواضع مع الشعراء ؟

ج : والله أفضل ان ينصرف مني الشاعر ويقول كثر الله خيره ومشكور وهاذي طال عمرك شيء لا فيه مكسب لا لي ولا له إلا العلم الغانم الذي هو المقصد .

س : ابومحمد ، بفضل الله لك عمر ٌ مخضرم في ميادين المحاورات ، وقد برزت فيها وهذا من فضل الله ، وكل شاعر يحاورك وهو مرتاح ، انت في محافظة (الزلفي) ، فهل أنت الوحيد من شعراء الزلفي الدواسر البارزين أم فيها شعراء كُثر ؟

ج : الا الزلفي فيها شعراء واجد وكثيرين من الدواسر وغيرهم ومن شعراء الزلفي الأولين : أحمد الناصر السكران ، وعبدالله السكران ، وسعود الدخيل العوّاد الدوسري ، وأخوانه محمد وسعد ، وظهر الأن جيل جديد كثيرون وكلهم شعراء محاوره منهم سعد بن سعود العوّاد وبدّاح الدوسري وبعضهم ما مايحضرني حاليا ً .

س : من شعراء( الزلفي) سواء في المحاوره او غير محاورة من ينتمي الى قبيلة الدواسر غيركم؟

ج : والله ما تقدر تحصيهم ،لأنهم ليسوا بقليل ، آل عوّاد شعراء ، وآل غزي معلمين للشعر بأنفسهم ولا نقدر نمدحهم وحنا عندهم ، هم مبينين للناس ولا يبينون أنفسهم ، ولا آل غزي شعراء أولهم وتاليهم ، مثل الشاعر مساعد الغزي الله يرحمه وتاليهم الشيخ عبدالعزيز الغزي وابناءه وعبدالله وغيرهم من آل غزي.

س : ما رأيك بالمحاورات المنتشرة الآن والتي يكثر فيها الذم والشتم والتقاذف بين الشعراء وربما تصل الى قذف القبائل؟

ج : هذه أمور ما أنزل الله بها من سلطان ، ولا تستحق اصلا ً ان تسجّل وتنشر
وانا بوصف لك الشاعر ، واطبق الوصف على نفسي قبل غيري:

هناك شاعران ، شاعر مثل البئر العميق ، وفيه شاعر مثل الحسو (مياه ضحله)

اللي الذين ياردون بركايبهم على البئر العميق يظهرون الماء ويشربون ويرتوون .

وأما الحسو فلا يظهر منه إلا دلوين ماء والدلو الثالث نصفه طين .

والشعراء مثل هذا الوصف ، لذلك فهم ليسوا سواء .

س : ابومحمد : نرجع الى موضوع الموال ، برأيك ماهي العيوب التي في الموال ؟

ج : برأي الشخصي ، أن الموال كله عيوب من أوله الى آخره ، وهذا فن حضرمي ، واول من أدخله بكر بن زعزوع الحضرمي ولم يكن معروفا ً في السابق .


الشاعر عبدالله بن عبدالغزي يسأل : أليس الموال مثل فن (المجالسي) ؟

ج : لا هاذي يختلف الموال ليس له قافيه ، أما المجالسي فهو عباره عن قصيده لكنها تشل شيله على شيله ولحن على لحن يغنيها الرواية عندما يروي الشعر في المجلس. .

س :ابومحمد ، سبق وان جبت وسيمة موال بمدينة الغاط؟

ج : طلبوا مني الموال بالغاط وألحوا علي ، قلت بقول موال مقفّى ، تبغون شي موزون ومقفى ماعندي مانع ويجب يلتزمون به الشاعرين ، مثل تعجيز الشاعر للشاعر ، هاذي ما أعارضها ، مثل الشاعر اللي يلعب مروبع ومثومن ومثل الشاعر اللي يكوسر البيت منه ومنا ويجيب علوّه ثم أسفله ثم يرقعه ، ليعجّز الشاعر الذي يقابله .

س : طيب ممكن تسمعنا الموال المقفّى الذي قلته بالغاط مع الشاعر فيصل الرياحي ؟


ج : لسماع القصيدة بصوت الشاعر اضغط على الرابط أدناه

أضغط هنـا

سولف يالخبير الفني=ياللي ...سمعتك مشهوره
لولا سمعتك مشهوره = ماقلنا الخبير الفني

ياشاعر نبيك تغني = ياللي.... فيك صوت وصوره
لولا فيك صوت وصوره = ماقلنا نبيك تغني


سؤال من الشيخ عبدالعزيز الغزي : أبومحمد، طيلة ما انت في الميدان ، الشعراء كلٍ ينتسب لقبيله ، مالك لم تنتسب او تفخر يوما ً بقبيلتك ، ألم تقتنع بها ؟ ام ماذا ؟

ج : الحمدالله انا قبيلتني افتخر فيها وعازها ربي بدون ما أقول فيها أو أعلم فيها الناس ، فهي ليست بحاجه لشهرة ، شهره هي مشهورة قبل أن أخلق ، سمعه ، سمعتها طيبه قدام البشر وقدام العالم كلها ، وليس مدحي لهم هو اللي بيرفعهم ، الدواسر مادحهم اللي خلقهم والله اني صادق .

سؤال من الشاعر عبدالله الغزي : بومحمد طيلة هذه السنين ألم يحدث لك موقف طريف او محرج ؟

ج : الفجراني واحد من اهل عنيزه ، يبيع أدوات الجيوب ، وكنا كل ليلة جمعة نذهب( للمعيزيله) بالرياض ، ونتراد ونلعب محاوره ، يجي من الشعراء اللي اذكرهم (علي بوماجد( ويجي (علي القري) و(المحيشير) ، (وناصر الشيباني ) وغيرهم .وكان هذا كل ليلة جمعه .

المهم طلعنا من هنا ورحنا لهم ووصلناهم بالمعيزيله واذا هم واصلين قبلنا من العصر يطبخون العشاء ومسوين القهوه ، وحنا جيناهم مع المغرب .

جيناهم وصلينا المغرب ، ثم تجمعوا ، ولين والله اشوف ذاك الرجال اللي محطوط له فراش وملفوف ومرتكي عليه ، ومعه سبحة كبيره مدري كيف يده قبضتها من كبرها ، وعليه عقال كبير مثل عقل أهل العراق ، وانا ما اعرفه .
وجيت وسلمت عليهم وماسلمت على هذا الرجال لأنه قاعد وما قام يسلم من الكبر الذي فيه ، وقمت وتعديته ولم اسلم عليه، وهو كان يلعب بالسبحه ، ويولع زقاره ويطفي زقاره وشاب على روحه بالزقاير.

وبعدها بقليل قال : يالله تكفون ، نبغي ناخذ طاروق قبل العشى .

قالوا له : يابوعبدالعزيز، من تبغي تحاور ؟!!

قال هو : ان كان به شاعر يسوى قمت وخلوني اشوفه أولاً ، وان مابه شاعر العبوا معه انتوا .

وانا والله مهوب عادتي أزعل ولا هوب زعل لكن حمقت من هذا الرجل ، وقمت وقلت : يالله قوموا ، فقاموا الصفوق .

اثرهم من العصر يعلمون هذا الرجل بيت من الشعر وينساه ،

قال الفجراني عندما وقفت الصفوف يريد البداية : لا خلوه خلوه عندي عندي ،وقام وقال : سلام الله ..ومدري ويش ، وضيّع البيت.

قلت انا : وبعدين؟

قال الفجراني : أسئلك بالله انا ماهبلتك ؟

قلت : وغيره؟

قال : ماغيره شي هاذي هي .

قلت : الا هبلتني .

وطلع مقلب مسوينه فيني الشعراء .

س : هل لعبت( الشقر) وما رأيك فيه بالمحاوره؟

ج : الشقر فن جنوبي ، وقد لعبته مع واحد زهراني من أخوياء الأمير محمد بن عبدالعزيز آل سعود ، جابه لنا وضيّعت البيت والله ولا أتذكره .

والشقر ماهو لنا هذا لأهل الجنوب ، ومالنا فيه دخل ، زينه وشينه لهم .ولا لنا حق نتدخل فيه .

س : ابومحمد ألم تظهر لك دواوين صوتيه أو كتابية ؟

ج : إلا ظهر ديوان كتابي ، والحين تحت الطبع ديوانين اثنين .
احدها يختص بمحاوراتي الشعرية ، والثاني يختص بقصائد النظم التي قلتها .

وكذلك سوف يظهر قريبا ًشريط صوتي لي .


س :ما اصعب طرق لعبت عليه بكل صراحه ؟

ج : والله انا عادة ً ما اقصى الشاعر بالطروق الصعبه ولا لي حق ، ولا فيه داعي ، زميل ومعرفه ولابيني وبينه شي فما احدهم بالطرق الصعبه ، ولا اذكر اني عجزت من طرق صعب .

واذا جاء سفيه وأخطأ على بعض الموجودين وقمت وعاندته بنفس الطريقه فانت اسفه منه وأخطأ منه ، لأن السفيه لا يخاطب ويجب الترفع منه .

الشيخ عبدالعزيز الغزي يسأل : تذكر أجمل محاورات مرت لك مع فحول الشعراء ومع من ؟

ج : اذكر محاورة جميلة لي مع ابوماجد ، واللويحان ، وكثير والله .


الشاعر عبدالله الغزي يسأل : فيه وسيمة انت وسمتها لشاعر ولا قام لك التي على قاف (أحد ) .ماهي قصتها وماموضوعها ؟

ج : ابد هاذي في ناس يقولون : الشعراء متعدين الحدود شوي وطاغين وجيت انا ، وقلت هذه الوسيمة :


لسماعها بصوت الشاعر

أضغط هنا

سلام ردية صافيه ماتقال لأحد دون أحد = رد الخصوصيه بها طلعة ٍ تشبه لطلعة كرى
الليلة الجمعة وباكر نهار السبت ليل الأحد = اللي درى خلوه يخبر بها اللي غافل ٍ ما درى

ولم يقم احد من الشعراء ليرد .

يتحدث الشيخ عبدالعزيز الغزي :

كنت انا شخصيا ً حاضرا ً ، فما قام أحد من الشعراء ، فقال مساعد الغزي : دخلتوا الذره ؟
قال الشاعر المحيشر : ، ان كان فيه شي ٍ خلف الذره دخلناه .

وكان حاضر من الشعراء الكثيرون ناصر بن سرحان والمحيشر وغيرهم وكنا في جنوب الرياض .



س : يوجد الآن شعراء محاورة جدد من قبيلة الدواسر فما نصيحتك لهم ؟

ج : والله نصيحتي لهم ، ان الرجال يمسك نفسه وقيمته لا تنزل ، لأنك اذا نزلت من قيمة الناس ، نزلوا من قيمتك ، وردوا عليك مثل ماتكلمت عليهم .

والرجال اللي فيه عقل وحسن سيرة يحاول يساير الناس ، وشعر المعنى للأسف راح ، المحاورات الآن أ غلبها مداوفه .

الشيخ عبدالعزيز الغزي : لكن إذا تسلطوا عليك وارادوا ان يطئوك ، ماذا يفعل الشاعر ؟

ج : تجيهم بدفاع ، لأن الدفاع يُعجز ، فلا يقال أخطأ ولا قال عيب ولا قال كذب ، ولا تحمّل الأجواد كذبه مهيب لهم .

الشيخ عبدالعزيز الغزي : ابومحمد انت لك مواقف حوارية تنزل بالشعراء نزول وتمسح بهم (البلاط ).

ج : ما يخالف ، النزول بدون سب مافيه شي ، لكن ما اقول انت فيك ولا بأهلك واغلط عليهم .

واحاول اضايقه اما اجيب بيوت مايعرف لها ، او غيره لكن بدون خطأ على ذات الشاعر .

س: عمنا بومحمد نريد منك ابيات تنشر لأول مره في الأعلام وتكون حصريه للموقع ؟

ج : هذه أبيات قلتها على اساس يكمل عليها الشعراء في المسابقة الثقافية المصاحبة لمزاين قبيلة الدواسر ، الذي سيقام ان شاء الله .

لمشاهدة الفيديو



لتحميل المقطع :

اضغط هنا



الشيخ عبدالعزيز الغزي مخاطبا ً الشاعر الكبير أحمد الناصر :

انت رمز للقبيلة ونفتخر بك . وتجربتك يابومحمد التي مررت بها ، هي دروس وتاريخ ونبراس ، الصفح والتحمل والحلم ، ومبادله السيئة بحسنه حتى لايبقى الا الدفع هناك مايتطلبه المقام ويقوم به الإنسان .الله يمتعك بطاعته ويبلغك ماتريد ان شاء الله .

س : ابومحمد ، في ختام هذا اللقاء الممتع معكم ، ماهي كلمتكم لأبناء عمومتكم في موقع قبيلة الدواسر الرسمي ؟

ج : اشكر أعضاء موقع الدواسر الرسمي في في جميع دول الخليج العربي واخص القائمين على الموقع الذين يجمعون القبيلة تحت هذه المظلة يسجلون تاريخها وانسابها واشعارها وآدابها .والحمدالله على هذا العمل الطيب .
والشكر موصول : للأستاذ سلطان العماني والأستاذ راشد المسعري والأستاذ منيربن راكان الودعاني ، والاستاذ فهد المحيسن .
والشكر اولا ً واخيرا ً لك ياشيخ عبدالعزيز الذي عرفتنا بهم وخليتنا نشوفهم ونعرفهم .




وفي ختام هذا اللقاء الممتع التقطت الصورة التذكارية مع الشاعر الكبير أحمد الناصر الشايع الدوسري














(صوت قبيلة الدواسر)
موقع قبيلة الدواسر الرسمي
www.alduwaser.org/vb

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2007, 07:09 PM   #2
 
إحصائية العضو








ابو زيد الغييثي غير متصل

وسام التميز: وسام التميز - السبب: لمشاركاته المتميّزه وجهده الطيب في المنتدى
: 1

ابو زيد الغييثي is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

وفد الاداره الكرامـ

لاهنت وبيض الله وجيهكمـ على جهدكم

لرقي هذا الصرح ، من خلال سلسلة اللقاءات

الرائعه التي تقدمونها


ونقدم شكرنا لــ( أمبراطور الشعر ) أحمد الناصر

على سعة صدره ولقاءه الاكثر من رائع والغير مستغرب منه

وهو شاعر مهما قلنا فيه لن نوفيه ولا نقول الا الله يحفظه ويطول بعمره


أخوكمـ / ابو زيد الغييثي

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2007, 08:24 PM   #3
 
إحصائية العضو








ابو زابن المسعري غير متصل

ابو زابن المسعري will become famous soon enoughابو زابن المسعري will become famous soon enough


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوه الكرام أعضاء الاداره

بيض الله وجيهكم على هذا اللقاء مع عميد الشعراء

فلكم جزيل الشكر والعرفان وماقصرتوا

 

 

 

 

 

 

التوقيع

لاصار حظك ردي والوقت ماياوي= مناطح الروس خيرا من مصافحها
وإن لم تكن ذيب في راس الجبل عاوي= اصبحت طمعة لعاويها ونابحها

    

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2007, 10:00 PM   #5
 
إحصائية العضو








الزين غير متصل

وسام الدواسر الذهبي: للأعضاء المميزين والنشيطين - السبب: لنشاطها الملحوظ ومشاركتها الفريده في الموقع
: 1

الزين is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي


كــــــــل الـــــــــــــــــ لادارة المنتــــــــــــــــــــــــــــدي علي اللقـــــــاء

الممـــــــــــيز


بيض اللــــــــــــــــــــه وجيهكــــــــــــــم ووجة الشاعـــــــــر المبدع احمد الشايع


و لســــــــــــــــــــــانه .........واللــــــــــــه يعطيه الصحــــــــــــه والعافيـــــــــــــــــه



الزيـــــــــــــــــــــن

 

 

 

 

 

 

التوقيع


العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد (( كفـــر ))



Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player








    

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2007, 10:15 PM   #6
 
إحصائية العضو







ابو المثنى التركي غير متصل

ابو المثنى التركي is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

بيض اللــــــــــــــــــــه وجيهكــــــــــــــم ووجة الشاعـــــــــر المبدع احمد الشايع

 

 

 

 

 

 

التوقيع



فزعة دواسر كنها السيل عميان=تشهد بها خدان نجد وعربهـا
اللهم إني استودعك أمن وأمان وإيمان وحدود أرض الحرمين ، اللهم إني استودعك إياها يا من لا تضيع الودائع عند ، والله خير حافظاً وهو رب العالمين .

    

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2007, 10:33 PM   #7
 
إحصائية العضو








نايف الخييلي غير متصل

نايف الخييلي is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

لقــاء رائع


مع عميد شعر المحاوره الشاعر احمد الناصر فكل الشكر للإخوان اللى قاموا باللقاء

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2007, 11:32 PM   #8
 
إحصائية العضو







أبوعبدالله الحقباني غير متصل

أبوعبدالله الحقباني is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

لقـــاء رائــع جــداً
ومجهــود جبـــــار وتشكرون عليه
موفقين في لقــاءات قــأدمة بمشــيـئـة اللــه تعــآلى

 

 

 

 

 

 

التوقيع

حنا بني تغلب بوايـل لنـا سـاس ** أهـل العلـوم الطيبـه والجميلـه

والزير سجل باالتواريـخ نبـراس ** للتغلبـي والوايلـي مـن طويلـه

لاد العياضي لاغدا الريـق يبـاس ** ترسي وتحـري باالعلـوم المهيلـه

يشهد لهـم هيـة ملاقـاة عفـاس ** يومه هـوى محـد تبـرع يشيلـه

يومن ابوليلى غدا لـه تغطـراس ** مايـدري ان الـزود يـــرث بديـلـه

    

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2007, 12:02 AM   #9
 
إحصائية العضو







سلطان بن دخيل الله غير متصل

سلطان بن دخيل الله is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

بسم الله الرحمن الرحيم

اداره منتدى الدواسر الرسمي المؤقره

اداره تستحق الثناء وبلاحدود

بجميع من ينتمي لها وتستحق الاحترام والتقدير

لما تقدمه من جهود رائعه ومتميزه بتميز اعضاء مجلس الاداره الكرام

كلمة شكرا لاتفيهم حقهم على مجهودهم الذي يستحق الثناء من الصغير والكبير على حد سواء

اداره تسعى لتقديم كل ماهو متميز مع شخصيات متميزه من رموز قبيلتنا العظيمه

بصراحه لانستغرب هذا المستوى من اللقاءات فشخصية الشاعر الكبير

( احمد الناصر الشايع )


شخصيه تستحق اللقاء لمكانتها الكبيره بين الشعراء الكبار على مستوى الخليج العربي

وكان خير مايمثل قبيلته وكلنا نتشرف ونعتز به بدون استثناء لذا نسئل الله لكم التوفيق في مايحبه

ويرضاه ويسدد على طريق الخير خطاكم.

محبكم في الله:سلطان بن دخيل الله بن محمد الشكره

 

 

 

 

 

 

التوقيع

اخي العزيز
يكفيني ان تقول
لوالدي
اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
اللهم ارحمه واسكنه الجنه . اللهم وسع له في قبره
اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنه
اللهم اجمعه بالنبيين والصديقيين . واللهم أنس وحشته
وأمن روعته
واموات المسلمين والمسلمات
اللهم امين
وجزاك الله عني كل خير

-------------------------------------------------
تفضل
هذا هو رابط ديوان والدي


http://www.alduwasser.com/vb/showthread.php?t=18139

------------------------------------------------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

آخر تعديل سلطان بن دخيل الله يوم 27-11-2007 في 12:04 AM.

    

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2007, 12:08 AM   #10
 
إحصائية العضو







ابن ذيب الودعاني غير متصل

ابن ذيب الودعاني is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

لقاء مع شاعر كبير وعلم من اعلام الشعر في الجزيرة العربية الله يطول عمره على طاعه ويعطيه الصحة والعافية


واما الاخوان الذين ذهبوا وبذلو جهدهم ووقتهم فلهم جزيل الشكر والله لايهينهم وما نقول الا الله يقويهم في سعيهم لاظهار الموروث للقبيلة

وتقبلو تحياتي اخوكم ابن ذيب الودعاني

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2007, 12:16 AM   #11
 
إحصائية العضو








أبونواف الدوسري غير متصل

وسام التميز: وسام التميز - السبب: نظيرا ً لجهوده الكبيره في المنتدى
: 1

أبونواف الدوسري has a spectacular aura aboutأبونواف الدوسري has a spectacular aura about


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوه الكرام أعضاء الاداره

بيض الله وجيهكم على هذا اللقاء مع عميد الشعراء

فلكم جزيل الشكر والعرفان وماقصرتوا

 

 

 

 

 

 

التوقيع

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2007, 12:04 PM   #12
 
إحصائية العضو







فيصل بن جزاء غير متصل

وسام صدى نبض القصيد: صاحب المركز الأول للمجارةفي صدى نبض القصيد - السبب: صاحب المركز الأول للمجارة الثانية في صدى نبض القصيد
: 1

فيصل بن جزاء is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

وفد الاداره الكرامـ

لاهنت وبيض الله وجيهكمـ على جهدكم

لرقي هذا الصرح ، من خلال سلسلة اللقاءات

الرائعه التي تقدمونها


ونقدم شكرنا لــ( أمبراطور الشعر ) أحمد الناصر

على سعة صدره ولقاءه الاكثر من رائع والغير مستغرب منه

وهو شاعر مهما قلنا فيه لن نوفيه ولا نقول الا الله يحفظه ويطول بعمره

اخوكم / فيصل بن جزاء

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2007, 08:20 PM   #13
 
إحصائية العضو







غربة وطن غير متصل

غربة وطن is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

جهد تشكرووووووووووون علييييييييييييييييييه


بيض الله وجيهكم وماقصرتوا

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 28-11-2007, 07:10 AM   #14
 
إحصائية العضو







م/ سيف الجماعيين غير متصل

م/ سيف الجماعيين is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

الله يعطيكم العافيه على هذا الجهد الرائع والملحوظ.
ونشكر الشاعر الكبير / احمد الناصر على هذا الاستقبال الطيب والكرم الغير مستغرب.

تحياتي.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

الا بذكر الله تطمئن القلوب

    

رد مع اقتباس
قديم 28-11-2007, 12:45 PM   #15
 
إحصائية العضو







ولد ودعان غير متصل

ولد ودعان is on a distinguished road


افتراضي رد: عميد شعراء المحاورة (أحمد الناصر الشايع) في لقاء حصري مع موقع الدواسر الرسمي

ادارتنا الغاليه كل الشكر والتقدير مع هذا القاء الرائع

مع عميد شعراء المحاورح احمد الناصر الشايع

واسال الله العلي العظيم بان تكونون دائما مبدعين

لكل ماهو جديد من مواضيع ولقاءات قيمه

تقببلو تقديري واحترامي

ولد ودعان

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرد على من أنكر صيام عاشوراء وطَعَنَ في صحيح البخاري بوراجس المشاوية :: القسم الإسلامـــي :: 5 16-12-2014 08:32 AM
التغطية المصورة لجولة موقع قبيلة الدواسر الرسمي بـ جلاجل و المعشبة و الـبـيـر و دقـلة الإداره :: قسم اللقــاءات والفعاليات والتغطيات الخاصة:: 19 16-08-2012 03:04 PM
التغطية المصوّرة للحفل السنوي السادس لقبيلة الدواسر بإستضافة ورعاية الشيخ ابراهيم بن عبدالله الشتوي البدارين حفظه الله . الإداره :: قسم اللقــاءات والفعاليات والتغطيات الخاصة:: 23 08-07-2012 07:22 PM
دليل اسر دواسر الازد محافظة المذنب ابراهيم المطرودي :: قسم المـواضيع الـعامــة :: 1 16-04-2012 08:44 PM
سين و جيم الجزء الثالث الدردور :: القسم الإسلامـــي :: 10 16-12-2010 12:58 AM

 


الساعة الآن 05:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
---